يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَسْـَٔلُواْ عَنْ أَشْيَآءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْـَٔلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ ٱلْقُرْءَانُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا ٱللَّهُ عَنْهَا ۗ وَٱللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌۭ
﴿١٠١﴾سورة المائدة تفسير السعدي
ينهى عباده المؤمنين, عن سؤال الأشياء, التي إذا بينت لهم, ساءتهم وأحزنتهم.
وذلك كسؤال بعض المسلمين لرسول الله صلى الله عليه وسلم, عن آبائهم, وعن حالهم في الجنة أو النار.
فهذا ربما أنه, لو بين للسائل, لم يكن له فيه خير, كسؤالهم للأمور غير الواقعة.
وكالسؤال, الذي يترتب عليه, تشديدات في الشرع, ربما أحرجت الأمة.
وكالسؤال عما لا يعني.
فهذه الأسئلة, وما أشبهها, هى المنهي عنها.
وأما السؤال الذي لا يترتب عليه شيء من ذلك, فهو مأمور به, كما قال تعالى: " فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ " .
" وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ " أي: وإذا وافق سؤالكم محله, فسألتم عنها, حين ينزل عليكم القرآن, فتسألون عن آية أشكلت, أو حكم خفي وجهه عليكم, في وقت يمكن فيه نزول الوحي من السماء, تبدلكم, أي: تبين لكم وتظهر, وإلا, فاسكتوا عما سكت الله عنه.
" عَفَا اللَّهُ عَنْهَا " أي: سكت معافيا لعباده منها.
فكل ما سكت الله عنه, فهو مما أباحه, وعفا عنه.
" وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ " أي: لم يزل بالمغفرة موصوفا, وبالحلم والإحسان معروفا.
فتعرضوا لمغفرته وإحسانه, واطلبوه, من رحمته ورضوانه.